كوردستانيات

نيجيرفان بارزاني: نأمل في حل مشاكلنا مع بغداد على أساس الدستور

“أربيل تسعى لحل المشاكل العالقة مع بغداد على أساس الدستور، وأن إقليم كوردستان سيتعاون ويساعد على إخراج العراق من الأوضاع الحالية غير الطبيعية”

أكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أن أربيل تسعى لحل المشاكل العالقة مع بغداد على أساس الدستور، مشدداً على أن إقليم كوردستان سيتعاون ويساعد على إخراج العراق من الأوضاع الحالية غير الطبيعية.

وقالت رئاسة إقليم كوردستان إن “مجلس وزراء إقليم كوردستان اجتمع قبل ظهر اليوم الاثنين، 3 شباط 2020، بإشراف السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، وحضور السادة مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان، وقوباد طالباني نائب رئيس الحكومة، وذلك في مبنى رئاسة إقليم كوردستان”.

وأوضحت رئاسة إقليم كوردستان “في بداية الاجتماع، بارك رئيس إقليم كوردستان جهود رئيس الحكومة والكابينة التاسعة لحکومة إقلیم كوردستان، معبراً عن دعمه لخطوات الحكومة في مجال تقديم الخدمات العامة ومشاريع الحكومة والمضي قدماً في عملية الإصلاح في إطار البرنامج الحكومي للكابينة التاسعة داعيا إلى تقديم الخدمات لكافة المواطنين بدون تمييز بينهم”.

وبحسب رئاسة إقليم كوردستان فإن “رئيس إقليم كوردستان أكد على أن إقليم كوردستان سيتعاون ويساعد على إخراج العراق من الأوضاع الحالية غير الطبيعية، ونأمل في حل مشاكلنا مع الحكومة الاتحادية على أساس الدستور”.

وبينت رئاسة إقليم كوردستان أن “نيجيرفان بارزاني أشار إلى أن إقليم كوردستان سيستمر في البقاء كعامل استقرار في المنطقة والحفاظ على علاقات متوازنة مع كل الأطراف على أساس الاحترام المتبادل”.

وفي السياق، عبر حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني عن “شكره لفخامة رئيس إقليم كوردستان على مساندته للكابينة الحكومية التاسعة، مشيراً إلى استمرار عملية الإصلاح التي تشكل جزءاً رئيساً من البرنامج الحكومي للكابينة التاسعة، في سبيل تحقيق العدالة وبما يخدم المصلحة العامة لشعب إقليم كوردستان”، وفق بيان رئاسة إقليم كوردستان.

وبخصوص الأوضاع الحالية للعراق، أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان “أننا منذ تولينا لمهامنا سعينا لحل مشاكلنا مع الحكومة الاتحادية ونأمل أن تلتزم الحكومة العراقية القادمة بالاتفاقات التي جرت بيننا على أساس الدستور”.

وأشارت رئاسة إقليم كوردستان إلى أنه “قدم السيدان وزيرا الصحة والداخلية تقريراً حول فيروس وطرق الوقاية منه ومنع وصول الفايروس وانتشاره في إقليم كوردستان، مؤكدين على عدم تسجيل أية حالة إصابة بالفايروس في إقليم كوردستان حتى الآن”.