منوعات

مدير فيسبوك يعلق على تهديدات ترامب بشأن إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي

وكالة الأنباء الكوردية – أربيل 

قال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ، الأربعاء 27 مايو/أيار 2020، تعليقاً على التهديدات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشركات التواصل الاجتماعي، إن فرض رقابة على منصة ما لن يكون “الرد الصائب” من قِبَل الحكومة.

زوكربيرغ قال في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية: “لا بد أن أفهم أولاً ما يعتزمون عمله بالفعل، لكنني بوجه عام أعتقد أن إقدام حكومة على فرض رقابة على منصة لأنها قلقة من الرقابة التي قد تفرضها هذه المنصة ليس برد الفعل الصائب”.

فيما قال مسؤولون بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقّع، الخميس 28 مايو/أيار 2020، أمراً تنفيذياً يتعلق بشركات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن هدَّد بإغلاق مواقع إلكترونية اتهمها بإسكات الأصوات المحافظة.

لم يدلِ المسؤولون بتفاصيل أخرى كما أنه من غير الواضح كيف يمكن لترامب تنفيذ تهديده بإغلاق شركات مملوكة ملكية خاصة ومنها تويتر.

يأتي هذا بعد ما هدَّد ترامب، الأربعاء 27 مايو/أيار 2020 ، بتنظيم عمل شركات التواصل الاجتماعي أو إغلاقها بعد يوم من إضافة شركة تويتر تحذيراً لبعض تغريداته لحث المتابعين على تحرِّي مصداقية هذه التغريدات.

النزاع نشب بين ترامب وشركات التواصل الاجتماعي بعدما أضافت تويتر ولأول مرة إخطاراً، اتخذ شكل علامة تعجب زرقاء، على تغريدات ترامب عن مزاعم غير مدعومة بحدوث تزوير في اقتراع بالبريد. وينبه الإخطار القراء إلى ضرورة التحقق من المنشورات.

على صعيد آخر، أيَّدت هيئة من ثلاثة قضاة بمحكمة الاستئناف الأمريكية في واشنطن رفض دعوى رفعتها مجموعة محافظة وشخصية يمينية على يوتيوب ضد جوجل وفيسبوك وتويتر وأبل تتهمها بالتآمر لقمع آراء المحافظين السياسية.

كما امتنعت فيسبوك وجوجل عن التعليق. ولم ترد أبل على طلب بالتعليق.

وقال ترامب في منشورين إضافيين الأربعاء: “يشعر الجمهوريون بأن منصات التواصل الاجتماعي تُسكت أصوات المحافظين نهائياً. سننظم عملها بقوة أو سنغلقها قبل أن يحدث هذا”.