آراء ودراسات

لن يتمكنوا من تشويه صورة بيشمركة روژآڤا

ماهر حسن

بقلم: ماهر حسن

يبدو مجرد التفكير والتدبير في كيفية تقليل من شأن بيشمركة ومحاولة إقصائهم وتهميش انجازاتهم بشتى الطرق والأساليب الممكنة لغرض تشويهها وتدمر واحباط من محبة الناس لهم أنهكهم كثيرًا. هؤلاء يسعون إلى قدح وقذف وتشويه مسيرة البيشمركة، وهم ما يمثل نموذجًا حقيقيًا لأعداء النجاح. فمحاولة الضعفاء الذين يشعرون بالنقص حينما يلقى على أذانهم اسم بيشمركة روژآڤا في  تغير أسلوب وطريقة تعامل الناس مع البيشمركة من خلال الكذب والافتراء والترويج، بهدف تثبيط الناس عن الإيمان بالبيشمركة ودعم قضيته التاريخية، إذ أنه لا يمكنهم مواجهة هذا النجاح بنجاح مماثل. وتعريض موقف قوات بيشمركة كوردستان سوريا السياسي للشكوك، و ذلك، الغرض منها التشهير أو تزييف الحقائق. فالتهجم اللاذع الذي لا يتعلق بالأمر المثار.

يتبنى المجلس الوطني الكوردي سنة 2015 بيشمركة روژآڤا والذي اعتبر نفسه المظلة السياسية لها، وهيكليًا وتنظيميًا يتبعون لقوات زيرفاني، حيث تلقوا تدريبات عسكرية على يد خبراء أجانب وبيشمركه كوردستان عراق وقد حظوا بدعم من حكومة إقليم كوردستان، ما يجعلهم يتبعون وزارة شؤون بيشمركة كوردستان العراق ويدينون بالولاء السياسي والفكري للقائد مسعود برزاني.

يقدر عدد مقاتلي بيشمركة روژ آڤا أكثر من عشرة آلاف مقاتل، ويزداد عددهم بشكل تدريجي، كما أن هذه القوات شاركت قوات البيشمركة التابعة لحكومة إقليم كوردستان- العراق في معاركها ضد تنظيم داعش.

بيشمركة روژ آڤا طالبت مرارًا بالدخول إلى أراضي كوردستان – سوريا للمساهمة في بسط الأمن، و الاستقرار، إلا أن كل المحاولات بادت بفشل بسبب الخلافات الآيديولوجية بينها وبين وحدات حماية الشعب الجناح العسكري للحزب الاتحاد الديمقراطي التي سيطرت على المناطق كوردستان سوريا وما زالت حتى الآن و اصبحت العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية. ووجهت لبيشمركة روژ تهمة قوات تابعة للتركيا بهدف خلق قلاقل في المناطقة الكوردية .إلا أنه وخاصة‫ ومع بداية التصعيد التركي حيال المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية وزيادة شدة وتيرة ولهجة التهديد من قبل الطرف التركي طرح اسم بيشمركة روژ ونشرها على حدود كوردستان سوريا وتركيا لنفي حجة وذرائع تركيا بوجد قوة تهدد أمنها القومي، لتوضيح بصيغة أخرى كانت القوة الوحيدة تلاقي قبولًا وارتياحًا إقليميًا ودوليًا عن غيره . ولكن من جهتها، أصدرت “الإدارة الذاتية” التابعة لـ”الاتحاد الديمقراطي” بيانًا أعلنت فيه عدم وجود نية لقبول قوة عسكرية أخرى في المناطق التي تقع تحت سيطرتها، مضيفة بأن الموضوع غير مدرج في سياسة “الإدارة الذاتية”، مبدية رفضاً قاطعاً لأي تفاوض بشأن الموضوع قوات بيشمركة و صرحت أن المساهمة في الدفاع فقط بالخدمة ضمن إطار هيئة الدفاع والمؤسسات التابعة لها . ومن جانبها رفضت قوات البيشمركة أن تكون كـ “حصان طروادة” في أي مكان، وإذا لم يتم الاتفاق على حقوق الكورد المسلوبة في سوريا، فلن تشارك مع من لا يعترف بحقوق الكورد .

‫مقولة “كوردستان يان نمان” لها معان قيمية ودلالات عملية هامة عند بيشمركة روژ آڤا واسقاطها على الواقع لخدمة الأهداف الاستراتيجية الكبرى والحفاظ على جغرافية كوردستان سوريا والدفاع عن الوجود إلى جانب أنه الكورديايتية الشاغل الوحيد لبيشمركة روژ، وهي تعطي عن طريق غرضها الثابت وحدة لمشاعرهم. إلا أن بعض الجهات تسعى من خلال شبكات التواصل الاجتماعي إلى خلق بلبلة وتشويه هدف بيشمركة روژ، لأنهم على يقين تام بأنها القوة الوحيدة تستطيع بسط الأمن و كذلك – القوة الوحيدة لم تتلطخ يدها بدم السوريين. وآخر ما طرحوه أن بيشمركة روژ حديثة الوجود والشعور القومي حديث التشكل، هم خافوا من بعث زخم الشعور القومي أثناء قيام بيشمركة روژ بواجباتها في كوردستان سوريا ولا بد من الإشارة الى هذه الجوقة الذين يعملون في السر والجهر بمحاربة جميع الرموز الكوردية لا الأنظمة التي همها إرضاءهم والبقاء تحت عباءتهم، ونشر المزيد من التشتت والفوضى .

بيشمركة روژ القوة التي ستقف وتثابر في الوقوف بوجه كل المشاريع التي تقوم الدول الغاصبة للكوردستان بحياكتها للسيطرة على جميع مفاصل الحياة في كوردستان سوريا، واخضاعها لإرادتهم ولا سيما بعد اندلاع الأزمة السورية، وبيشمركة كوردستان سوريا لا تزال على العقيدة القومية التي آمن بها منذ بداية نشوئه وإذ أنها تعتبر أيضًا نصيراً للبيشمركة في الأجزاء الأخرى، ناهيك عن دعمه لقيام أعمال قومية جليلة.

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب وليس له أي علاقة بوجهة نظر وكالة الأنباء الكوردية.