كوردستانيات

فيسبوك تزيل “شبكة إلكترونية” مرتبطة باستخبارات الاتحاد الوطني الكوردستاني

وكالة الأنباء الكوردية – أربيل 

أعلنت شركة فيسبوك، الجمعة، 5 حزيران، 2020، عن إزالة شبكة إلكترونية مرتبطة بوكالة “زانياري” برئاسة لاهور شيخ جنكي، الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، موضحة أن الشبكة انفقت حوالي 270 ألف دولار على عمليات الترويج في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت فسبوك في تقرير مفصل اطلعت عليه وكالة الأنباء الكوردية “إننا أزلنا 324 صفحة و71 حساباً شخصياً و5مجموعات على فسيوك فضلاً عن إزالة 31 حساباً على انستغرام”.

وأضافت أن “الأشخاص الذين يقفون وراء هذه الشبكة استخدموا حسابات وهمية وانتحلوا صفة قادة في الأحزاب السياسية الكوردية”، موضحة أن تلك الشبكة “نشرت الأخبار المحلية والسياسية باللغتين الكوردية والعربية”.

وبحسب تقرير فسيبوك فإن “الشبكة كانت أخبارها تتضمن ملفات سياسية متعلقة بحكومة إقليم كوردستان والاتحاد الوطني الكوردستاني وكانت تنتقد شخصيات سياسية والحزب الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير وحزب الحراك الجديد”.

كما بين التقرير أن “الشبكة كانت تتطرق إلى مواضيع تتعلق بعلاقات بعض السياسيين مع تركيا والحرب الأهلية الليبية وداعش، وبالفترة الأخيرة مواد خاصة بفيروس كورونا”.

وأوضحت شركة فيسبوك أنه “على الرغم من أن الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط حاولوا إخفاء هوياتهم وتنسيقاتهم إلا أنه وجد تحقيقنا روابط لأفراد مرتبطين بوكالة زانياري التابعة لمخابرات حكومة إقليم كوردستان العراق”.

وأشار تقرير فيسبوك إلى أنه “كان يتابع صفحات هذه الشبكة ما يقارب 4.4 مليون حساب”، مؤكداً أن “الشبكة انفقت حوالي 270 ألف دولار على عمليات الترويج في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي”.